الثلاثاء 22 يناير 2019 7:49 م القاهرة القاهرة 16°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في صفقة انضمام حسين الشحات للأهلي؟

(س و ج) كل ماتريد معرفته عن قرار الكويت بمنع دخول نساء «المغرب وتونس ولبنان» أراضيها

محمد رزق
نشر فى : الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 3:39 م | آخر تحديث : الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 3:39 م

"وقف منح تصاريح عمل لما دون 40عامًا.. المغربيات والتونسيات واللبنانيات لا يعملن في الكويت ..إلا بمحرم"، عنوان نشرته جريدة "الراي" الكويتية أول أمس في أولى صفحاتها، ما أثار موجة جدل عارمة بين جميع الأوساط في تلك البلدان المذكورة، وتبادل النشطاء التغريدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ورغم نقل صحيفة "الراي" القرار عن مصدر داخل هيئة القوى العاملة بالكويت، إلا أن الخارجية التونسية وسفير الكويت في تونس نفى ماتم تداوله في وسائل الإعلام، وأن عمل المرأة في الكويت مرتبط بقواعد عامة بما ينص عليه قانون العمل، ولكن ظلت العديد من الأسئلة مطروحة بشأن هذه الواقعة.

وتُجيب "الشروق" خلال السطور القادمة عن كل ماتريد معرفته عن تلك الأزمة..

ماذا نشرت جريدة الراي الكويتية؟

نشرت صحيفة "الراي" الكويتية، في عددها الصادر الأربعاء الماضي، نقلاً عن مصدر داخل هيئة القوى العاملة، قرار بمنع "المغربيات والتونسيات" دون الـ40 عامًا من العمل في الكويت إلا بوجود محرم، "أب أخ أو زوج".

وأضافت الصحيفة نقلاً عن المصدر، أن الهيئة طبقت القرار على "اللبنانيات"، بشرط حصولهن على تصريح أمني، وأن القرار جاء بالتنسيق مع الدول الثلاث.

ماهو رد وزارة الخارجية التونسية؟

نشرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء، بيانًا عن وزارة الخارجية التونسية، تنفي فيه تلقي أي اتصالات من السلطات الكويتية، بشأن إجراءات جديدة تتعلق بشروط توظيف التونسيات في الكويت.

 

ماهو رد السفير التونسي في الكويت؟

أكدت الخارجية التونسية خلال البيان، أن السفير التونسي بالكويت، أجرى اتصالات مع السلطات الكويتية، ونفى اتخاذ أي إجراءات ضد عدد من الجنسيات، من بينهما التونسيات.

ماهو رد هيئة القوى العاملة في الكويت؟

نشر مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أحمد موسى، بيانًا قائلاً فيه إن "تشغيل النساء في الكويت تحكمه قواعد عامة تم إقرارها في الفصل الرابع من قانون العمل، وأن القرارات التنظيمية لسوق العمل لا تستهدف أي جنسية بعينها و إنما تدخل في إطار تأمين المصلحة العامة".

وأكد موسى أنه وفقاً للوائح قانون العمل في الكويت، تم تحديد نطاق حظر التشغيل في "الأعمال الخطرة أو الضارة صحيًا أو التي لا تتفق مع الآداب العامة"؛ بهدف حماية المرأة ورعايتها، وأن "الهيئة تمارس اختصاصها عبر التعاميم والقرارات الإدارية وفي الحدود التي رسمها قانون العمل رقم 6 لسنة 2010، وفي إطار الحفاظ على النظام العام".

وأشار إلى أن منع بعض الجنسيات من دخول سوق العمل في الكويت يخضع للوائح والقرارات بما يتفق مع السياسة العامة المتبعة في سوق العمل ومنح أذونات العمل، وأن القرارات التنظيمية للسوق لاتستهدف جنسية بعينها.

 

ماهو النص الرابع في قانون العمل الكويتي؟

اﻟﻤﺎﺩﺓ ﺭﻗﻢ 22:
ينص الفصل الرابع في قانون العمل الكويتي فيما يخص تشغيل النساء، على أنه ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺸﻐﻴﻞ اﻟﻨﺴﺎء ﻟﻴﻼ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺎﺑﻴﻦ اﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻣﺴﺎءًا ﻭاﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣًﺎ، باستثناء اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺼﺤﺎﺕ ﻭﺩﻭﺭ اﻟﻌﻼﺝ اﻷﻫﻠﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ اﻷﺧﺮﻯ اﻟﺘﻲ ﻳﺼﺪﺭ ﺑﻬﺎ ﻗﺮاﺭ ﻣﻦ ﻭﺯﻳﺮ اﻟﺸﺌﻮﻥ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭاﻟﻌﻤﻞ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻠﺘﺰﻡ ﺟﻬﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺤﺎﻻﺕ اﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ اﻷﻣﻦ ﻟﻬﻦ ﻣﻊ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ اﻧﺘﻘﺎﻟﻬﻦ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻭﺇﻟﻴﻪ.

اﻟﻤﺎﺩﺓ ﺭﻗﻢ 23:
ﻳﺤﻈﺮ ﺗﺸﻐﻴﻞ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ اﻷﻋﻤﺎﻝ اﻟﺨﻄﺮﺓ ﺃﻭ اﻟﺸﺎﻗﺔ ﺃﻭ اﻟﻀﺎﺭﺓ ﺻﺤﻴًﺎ، ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻈﺮ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻷﻋﻤﺎﻝ اﻟﻀﺎﺭﺓ ﺑﺎﻷﺧﻼﻕ ﻭاﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻐﻼﻝ ﺃﻧﻮﺛﺘﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻔﻖ ﻣﻊ اﻵﺩاﺏ اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺤﻈﺮ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻓﻘﻂ.

ماذا قال سفير الكويت في تونس؟

أكد سفير الكويت بتونس علي أحمد الظفيري، أن خبر منع التونسيين من العمل في الكويت إلاّ بوجود محرم، عار من الصحة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر إذاعة "شمس إف ام ان"، بأن الخبر عار من الصحة ولا توجد إجراءات جديدة تفرضها دولة الكويت على التونسيات أو غيرهن من الجنسيات العربية.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك