الجمعة 14 ديسمبر 2018 2:21 ص القاهرة القاهرة 15.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

في «أكتوبر الوردي».. تعرفي على كيفية الوقاية من «سرطان الثدي»

دينا صالح:
نشر فى : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 1:03 م | آخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 1:03 م

لا ينجم مرض سرطان الثدي عن عامل واحد، ولكن تزيد معدلات خطر الإصابة به كباقي أنواع السرطان المختلفة من خلال تأثيرات عديدة: كالعامل الوراثي، وملوثات البيئة، والسمنة المفرطة، والنشاط البدني، والعامل النفسي، وكذلك التغذية.

وكثيرا ما يؤكد خبراء واستشاريو التغذية العلاجية أن النظام الغذائي الصحي يشكل من 40%-30% من زيادة معدلات خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وبمناسبة شهر التوعية العالمي لسرطان الثدي «#أكتوبر_الوردي»، تحدثت الدكتورة ياسمين الصيرفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، مع «الشروق»، عن أهم الأغذية التي تعتبر بمثابة «وسائل حماية» ضد سرطان الثدي.

- أولا:

تشير «الصيرفي» إلى أهمية الكشف المبكر للسيدات فوق سن الثلاثين كل 6 أشهر؛ للتعامل مبكرا عند اكتشاف المرض، خاصة ممن لديهن تاريخ وراثي للمرض من أقارب الدرجة الأولى كالأم أو الخالة أو الجدة أو العمة.

- يفضل الإقلال من تناول منتجات الألبان واللحوم خاصة ممن لديهن تاريخ وراثي لسرطان الثدي، لأن هذه المنتجات تزيد من حمضية الجسم وبالتالي يرفع معدلات الإصابة بسرطان الثدي، وتعويض ذلك بالبروتين النباتي بالبقوليات كالفول والمشروم والعدس.

- تناول الأطعمة التي ترفع من مناعة الجسم كالثوم والبصل، فكثير من الدراسات العلمية تشير إلى أن النساء اللاتي تناولن الثوم والبصل بانتظام تعرضن لدرجة خطر مخفضة للإصابة بسرطان الثدي؛ وذلك لاحتوائهم على المادة المضادة للأكسدة «كفارتيتسين».

- المجموعة «الصليبية» كالبروكلي والقرنبيط والكرنب، وذلك بفضل مركبات «سولفورافين»، والتي تساعد الجسم على محاربة انتشار الأورام.

- الأطعمة الغنية بمادة «الليكوبين» كالطماطم، وهي الصبغة الحمراء التي تستخدم كمضاد أكسدة قوي له قدرة كبيرة على إبطاء نمو خلايا سرطان الثدي.

- الأطعمة الغنية بفيتامين «سي» والفواكه الحمضية التي ترفع من مناعة الجسم وتطرد السموم كالبرتقال والكيوي والأناناس والليمون.

- الأطعمة الغنية بفيتامين «A»؛ كالنباتات ذات الأوراق الخضراء الداكنة كالبقدونس والجرجير والملوخية فهي تحتوى على عوامل أكسدة عالية.

 

- تناول الشاي الأخضر مرة يوميًا؛ حيث إن المكون الرئيسي في الشاي الأخضر هو «البوليفينول»، وهو المسؤول عن 40% من محتوى المواد المضادة للأكسدة في الشاي.

- استخدام زيت الزيتون في الطعام والمكسرات الغنية بفيتامين «E».

- الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم المصنعة كاللانشون والسوسيس والأغذية المحفوظة والمعلبة والجبن المصنعة الصفراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك